Warning: Undefined array key 1 in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-content/plugins/visitors-online/visitors-online.php on line 505

Warning: Undefined array key 2 in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-content/plugins/visitors-online/visitors-online.php on line 505
(819) 12/7/2017 كيف نتعامل مع القرآن (7) – نحو إسلام الرسول

نحو إسلام الرسول


Notice: map_meta_cap تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. نوع المحتوى elementor-hf غير مُسجل، لذلك لا يمكن الإعتماد عليه في التحقق من الصلاحية edit_post على محتوى من هذا النوع. من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.4.0.) in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-includes/functions.php on line 6085

(819) 12/7/2017 كيف نتعامل مع القرآن (7)

المعرفة والنكرة
باختصار

إن تصدير الاسم بـ «الألف واللام» يعني أننا نتحدث عن شيء معروف للمخاطب، فإذا قلنا «أحمد الشجاع» فإننا نتحدث عن شخص عُرِفَ بالشجاعة، ولا يُعتد بشجاعة غيره، أما إذا قلنا «أحمد شجاع»، فإننا نقصد أنه شجاع كغيره.

أولا:

المعرفة: اسم شيء معين، يدل على «مسمى» بعينه، بصفاته، وله صورة ذهنية محددة:
الأهرامات – مكة – الشمس – معرض الكتاب

وليس شرطا أن ترد الكلمة الأولى مُعرّفة والثانية نكرة، كما ذكرنا في «البوست» المرفق، فقد تأتي الأولى معرفة والثانية، والمعنى واحد:

«فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ (الدِّينَ). أَلَا لِلَّهِ (الدِّينُ) الْخَالِصُ»

ثانيا:

النكرة: اسم يدل على شيء غير معين، وله صورة ذهنية عامة:

رجل – امرأة – طائرة

فإذا تكررت الكلمة النكرة في نفس السياق، فقد تكون الثانية غير الأولى:

«وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ»

فالشهر الثاني غير الشهر الأول.

وقد تكون الكلمة الثانية عين الأولى:

«وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ»

فألوهية الله سبحانه ثابتة في السماء، وفي الأرض.

ثالثا:

المعرفة غير النكرة:

«فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ»

إن الصُّلْح الأول صلحٌ «خاصٌ» بَين الزَّوْجَيْنِ، وَالثَّانِي «عَام».

رابعا:

معرفة مع اختلاف المعني:

«قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ»

فإن الملك الأول «عام»، والثَّانِي «خَاص»

وكقوله تعالى:

«وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ»

إن النفس الأولى القاتل، والثانية المقتول.

وللموضوع بقية

محمد السعيد مشتهري


Notice: map_meta_cap تمّ استدعائه بشكل غير صحيح. نوع المحتوى elementor-hf غير مُسجل، لذلك لا يمكن الإعتماد عليه في التحقق من الصلاحية edit_post على محتوى من هذا النوع. من فضلك اطلع على تنقيح الأخطاء في ووردبريس لمزيد من المعلومات. (هذه الرسالة تمّت إضافتها في النسخة 4.4.0.) in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-includes/functions.php on line 6085
أحدث الفيديوهات
YouTube player
تعليق على مقال الدكتور محمد مشتهري (لا تصالحوهم ولا تصدقوهم)
* خالد الجندي يتهم ...
محمد هداية لم يتدبر القرآن
لباس المرأة المسلمة
فتنة الآبائية
الأكثر مشاهدة
مواقع التواصل الإجتماعى