نحو إسلام الرسول

(461) 25/5/2016 (مثال آخر Maiz Redasm)

علق الصديق Maiz Redasm على المنشور الخاص بالصديق «أمجد عمر»، والذي كتبت في نهايته هذه الفقرة:

«ومنذ تاريخ نشر مقال «عندما تحرف القراءات العصرية مفهوم النبوة»، لم أتلق تعليقا علميا، وها هي التعليقات كلها على الصفحة، وإنما للأسف الشديد كلاما مرسلا، ثم عندما تأتي البراهين القرآنية محكمة، يهرب الأصدقاء من الحوار العلمي لأسباب واهية!!»

فرد الصديق Maiz Redasm على قولي: «لم أتلق تعليقا علميا» بوضع هذه الآية القرآنية:

« إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ »

فقط لا غير

فظننت أنه لم يقرأ المقال الذي كتبته للرد على الشبهات المثارة حول هذه الآية، فسألته: هل قرأت المقال؟!

فأجاب: قرأت لكني اقتنعت أكثر بمقالة المهندس عدنان الرفاعي

ثم وقف على منبر الخطابة، على صفحتي، وقال:

« .. إخوتي الأفاضل .. إن شاء الله تعالى، لا ننتصر لغير الحق .. ولا ننطلق إلاَّ من دلالات نصوص كتاب الله تعالى .. ولا نهدف إلاَّ لإيصال نور الحق إلى الناس .. وأرجو أن يعلم الإخوة الأفاضل الذين يخالفوننا الرأي، أنَّ الاعتقاد بتكفير الآخرين، وبأنَّ مصيرهم الحتمي هو جهنّم، لهم جميعاً، فضلاً عن كونه مخالفاً لما يحمله كتاب الله تعالى، فإنه لا يخدم منهج الإسلام الذي ينتصرون له، ولا يزيد الآخرين إلاَّ نفوراً عن الحق، وكلَّ ما يخدمه هو الابتعاد عن مراد الحق، وما يترتّب عليه من فتن كالتي نراها الآن تحرق بلداناً عربيّة .. ومع ذلك .. واجبنا أن نحترم رأيهم، وأن نجيبهم على أيِّ استفسار .. ولا نظنّ بهم إلاَّ خيراً .. وفيما يلي اقتباسٌ لنصٍّ من كتاب: الدولة الحرّة مطلب قرآني:
(.. وهنا قد يقول قائل: إنَّ شرط الإيمان هو الإيمان بجميع الرسل عليهم السلام، ومنهم الرسول محمّد .. وأهل الكتاب لا يؤمنون بالرسالة التي أنزلها الله تعالى على النبيِّ، يقولون ذلك محتجّين بقوله تعالى .. «آمن الرسول بما أُنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحدٍ من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير»
فكلمة «ورسله» واضحة وجليّة كشرط للإيمان بجميع الرسل عليهم السلام، ومنهم النبيّ محمّد .. وبالتالي – بناء على قولهم – لا يتّصف بالإيمان إلاَّ من آمن بالرسالة الخاتمة التي أنزلها الله تعالى على النبيِّ محمّد ..
.. ونجيب على ذلك فنقول: هذه الآية الكريمة خاصّة بتصوير المؤمنين من متَّبعي الرسالة الخاتمة، ودليل ذلك هو كلمة «الرسول» التي تعني محمَّداً، وبالتالي فكلمة «والمؤمنون» التي تتبعها بذات السياق تعني المؤمنين من أتباع الرسول محمَّد … وهؤلاء المؤمنون من أتباع الرسالة الخاتمة مطالبون بالإيمان بجميع الرسل عليهم السلام، وذلك كون القرآن الكريم الموجود بين أيديهم والحامل للرسالة الخاتمة لن يحرَّف أبداً، لأنَّ الله تعالى تكفَّل بحفظه، وفيه يُذْكَر كلُّ الرسل عليهم السلام الذين يُطالَب المسلمون بالإيمان بهم ..
.. وممّا يؤكِّد ذلك أنَّ أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمنهج الرسالة الخاتمة «كنتم خير أمّة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم»، يصف الله تعالى بعضهم بقوله: «منهم المؤمنون»، وبعضهم الآخر بقوله «وأكثرهم الفاسقون» .. فعلى الرغم من عدم إيمانهم بمنهج الرسالة الخاتمة وعدم مجيئهم إليه «ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم .. على الرغم من ذلك، منهم من يصفه الله تعالى بقوله «منهم المؤمنون» ..
.. وممّا يؤكِّد ذلك أنَّ احتكار الخلاص – كما رأينا – هو أكذوبة .. فوضْعُ هذا الشرط وهو الإيمان بنبوّة محمّد ليكون الآخرون «غير المسلمين» مؤمنين، هو احتكارٌ للخلاص، وأمنيات كأمنيات أهل الكتاب، وكنّا قد رأينا كيف أنَّ القرآن الكريم ينقض هذه الأمنيات جملةً وتفصيلاً ..
«ليس بأمانيّكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به ولا يجد له من دون الله وليّاً ولا نصيراً»
«ومن يعمل من الصالحات من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنّة ولا يُظلمون نقيراً»
.. إذاً .. شرط الإيمان بكلِّ الرسل دون استثناء يتعلَّق بمتّبعي الرسالة الخاتمة .. بينما الرسالات الأخرى حكمها آخر، فلو آمن أتباعها بالرسول محمَّد لكانوا مسلمين .. هذه الحقيقة نراها جليّةً في قوله تعالى ..
«كنتم خير أمّة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله، ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون، لن يضروكم إلاَّ أذى وإن يقاتلوكم يولّوكم الأدبار ثمّ لا يُنصرون، ضُربت عليهم الذلّة أين ما ثقفوا إلاَّ بحبلٍ من الله وحبل من الناس وباؤوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنّهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، ليسوا سواء من أهل الكتاب أمّة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين، وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه والله عليم بالمتّقين«
.. هنا لا نرى شرط الإيمان بجميع الرسل كما رأيناه في وصف المؤمنين بالرسالة الخاتمة التي أنزلها الله تعالى على النبيِّ محمَّدٍ .. فصفات المؤمنين من أهل الكتاب بيّنها الله تعالى بقوله «يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين، وما يفعلوا من خير فلن يُكفروه والله عليم بالمتّقين»
.. فالمتدبّر لكتاب الله تعالى بتجرّد يرى هذه الحقيقة جليّة، فذمُّ الله تعالى لاحتكار الخلاص، وبيانه جلَّ وعلا أنَّ هذا الاحتكار أكذوبة، كما رأينا، يكفي كلَّ باحث عن الحقيقة»

انتهت الخطبة

التعليق:

لقد كتبت للرد على شبهة هذه الآيات:

١- مقال صفحة كاملة في جريدة المقال بعنوان: «عندما تحرف القراءات العصرية مفهوم النبوة».
٢- ثم منشور بعنوان: «على هامش مقال: «عندما تحرف القراءات العصرية مفهوم النبوة»
٣- ثم منشور باسم الصديق «أمجد عمر» للرد على نفس الشبهات الواهية التي ذكرها الصديق Maiz Redasm في تعليقه

فهل ترون، بعد تعليقه هذا، أن الصديق قرأ هذا المقال، والمنشورات، واستوعب ما فيها؟!

الحقيقة عندما قرأت تعليقه، كنت أتمنى أن أجد علما جديدا أضيفه إلى ما أنا عليه، والذين يعرفونني يعلمون أني منذ عقود وأنا أنتظر علما يقدمه المخالفون لمشروعي الفكري

لذلك أردت أن أضع أمامكم تعليق الصديق Maiz Redasm، وما حمله من رأي مخالف لما أنا عليه، لاحتمال أني لم أر هذا العلم الذي أجهد نفسه ليضيفه لي!!

طبعا هذا حقه في التفكير، وفي الاقتناع بأي مشروع فكري، هو حر مع نفسه، ولكن الذي ليس من حقه، أن يأتي على صفحتي، ويلصق فقرات لصاحب مشروع فكري آخر، دون جهد علمي منه هو شخصيا ليبين لي ولأصدقاء الصفحة، الذين وقف واعظا فيهم، ويقول لهم: « إخوتي الأفاضل .. إن شاء الله تعالى، لا ننتصر لغير الحق…»

فأين الحق الذي انتصر له؟!

أعتذر لكم جميعا، على ضياع هذا الوقت في قراءة هذا المنشور، ولكني، وبعد أن اتسعت دائرة القراءات القرآنية العصرية الشاذة، وبشكل ينذر بخطر كبير على مستقبل الوعي القرآني، قررت أن أهتم بالكشف عن تهافت هذه القراءات في منشوراتي ومقالاتي

محمد السعيد مشتهري

أحدث الفيديوهات
YouTube player
تعليق على مقال الدكتور محمد مشتهري (لا تصالحوهم ولا تصدقوهم)
* خالد الجندي يتهم ...
محمد هداية لم يتدبر القرآن
لباس المرأة المسلمة
فتنة الآبائية
الأكثر مشاهدة
مواقع التواصل الإجتماعى