نحو إسلام الرسول

(239) 3/9/2014 (لماذا القرآن، والقرآن وكفى – 1 )

ذكرت في منشور (السرقة الفكرية – 2) أن من أهم ما تقدمت به لمجمع البحوث الإسلامية، وكان له أثره السلبي بعد ذلك على مسيرة والدي الدعوية، باعتباره إماما لأهل السنة، كانت دراسة تجيب على سؤال (لماذا القرآن؟!)، تقدم بها الشيخ عبد الله المشد إلى مجمع البحوث الإسلامية، وكان وقتها رئيسا للجنة الفتوى بالأزهر، وذلك لإبداء الرأي فيها.
ومن الذين علقوا على هذا المنشور rebwar mstafa الذي قال في تعليقه:
1- صبحي منصور كمثال/ يتكلم ويكتب وكأنه حامل راية التنوير ورائد القرءانيين منذ ثلاثين عاما يبحث ويصنف ويسجن ويعذب في سبيل كلمة الحق … قرأت لكم هذه السلسلة من الحلقات عن “السرقات الفكرية” أرى تشابها كبيرا وغريبا بينكما سبحان الله!!
2- التشابه في الطرح والسرد والتحليل ووجه الشبه في “المطارحات الفكرية” لكن بفارق بسيط في مسئلة التواتر العملي أو ما أسميتَه بـ “منظومة التواصل المعرفي”!!
3- فلست أدري من تأثر بمن؟! وأيكما أخذ الفكر من الآخر غير المستشار طبعا الذي مات عندي بعدما قرأت ورأيت!!
4- ترى هل (منصور) أخذ أفكارك وخلد بها نفسه كرائد ومرجع للقرءانيين وبالذات لهذه المدرسة التنويرية!! التشابه كبير بينكما في الطرح والشرح والسرد والأسلوب وحتى الصعوبات التي لاقيتموها أستاذ مشتهري في ما ترونه حقا!!
هذا ملخص ما أغضبني جدا من كلام rebwar mstafa وجعلني أشعر بمسئوليتي في أن أشهد بالحق، الذي كنت معاصرا له، وسيزوره التاريخ على يد د/ أحمد صبحي، ولم أكن لأكشفه من قبل، حرصا مني على العلاقة الفكرية والإنسانية التي جمعت بيننا، وكنت أظن أنه في يوم ما سيرجع ويتوب ويعلن هذا الحق، ولكني شعرت أنه يتمادي في تزويره عاما بعد عام!!
والآن أبدأ في حكاية قصة طويلة بعض الشيء، أبيّن للناس في نهايتها، حقيقة الكتابين، وهل هما في الأصل كتاب واحد أم لا!!
في مقاله “رحيق العمر”، كتب د/ أحمد صبحي منصور في (1/5/2007م) ما سيأتي بيانه في عدة نقاط (مع ملاحظة أني لن أنقل من كلامه غير الكلام الموثق الذي عليه دليل، أما الكلام المرسل الذي يستطيع أي إنسان أن يكتبه اليوم، فلا شأن لي به) فيقول د/ أحمد صبحي:
1- “كنت أقضى معظم يومى باحثا منقبا بين (مخطوطات العصر المملوكى) أثناء جمع المادة العلمية لموضوع الدكتوراة (أثر التصوف فى العصر المملوكى)”
2- “وأجيزت [يقصد رسالة الدكتوراة] بمرتبة الشرف الأولى فى 21 اكتوبر1980، وترقيت من مدرس مساعد الى مدرس فى (قسم التاريخ الاسلامى) كلية (اللغة العربية) بالقاهرة جامعة الأزهر”. [أي لم تكن له أية علاقة بالتخصصات العلمية لكليات الشريعة وأصول الدين]
3- “ذهبت الى أمريكا فى يناير (1988م)، ونزلت ضيفا على رشاد خليفة….، رجعت الى مصر فى أكتوبر (1988م)”.
4- “عشت من عام (1989 الى 2001م) متفرغا للبحث و الندوات والنضال فى سبيل حقوق الانسان والتنوير، ومن الكتب التى كتبتها …. كتاب السيد البدوى، (القرآن وكفى)…”.
4- “نشرت بعض الأعمال على موقع (أهل القرآن) مثل: (القرآن وكفى)”.
هذا هو كل ما يهمني التعليق عليه، حسب ما قاله د/ أحمد صبحي في “رحيق العمر”!!
التعليق، وبداية القصة:
أولا: كانت لي في (الثمانينيات)، محاضرة اسبوعية، أعرض فيها مشروعي الفكري على نخبة من المفكرين والكتاب، وكان يحضرها د/ أحمد صبحي منصور، وأ/ جمال البنا، والمهندس فتحي عبد السلام مبارك، واللواء محمد شبل، والحاج أحمد قنديل، ود/ عبد القادر سيد أحمد، وا/ عبد الفتاح عساكر…، وآخرون، ومعظمهم أحياء (باستثناء أ/ جمال البنا) يستطيعون الإدلاء اليوم بشهاداتهم، حول الدور الكبير الذي قام به محمد مشتهري في حياة د/ أحمد صبحي الفكرية، سواء كانت قرآنية، أو نقدا للتراث الديني..، هذا الدور الذي لم يذكره د/ أحمد صبحي في “رحيق العمر” عام (2007م)، وهو أمر يضع علامات استفهام كثيرة!!
ثانيا: في (16/3/ 2010) نشرت جريدة اليوم السابع تحت عنوان (د.صبحى منصور: الغزالى اقتنع بآرائى ودعا لعودتى للأزهر) حيث قالت:
“فجر الدكتور أحمد صبحى منصور، زعيم القرآنيين، مفاجأة بقوله إن العالم الأزهرى الشيخ محمد الغزالى كان يرى أن عودة منصور للأزهر ضرورية لتدعيم حركة الاجتهاد التى بدأها الإمام محمد عبده. مشيراً إلى أن (الشيخ الغزالى نقل فى كتابه “السُنَّة بين أهل الفقه وأهل الحديث” عدداً من آراء منصور)، حيث أورد فيه أنه لا نسخ فى القرآن، كما هاجم بعض الأحاديث صراحة، (فأطلقوا عليه لقب منكر السّنة)، فرد عليهم بكتاب “تراثنا الفكرى” (الذى مدح فيه آراء منصور)، كما ضمنه (فتوى الشيخ المشد) رئيس لجنة الفتوى بالأزهر “بأن من أنكر استقلال السنة بالإيجاب والتحريم لا يعد كافراً”!!
ورابط هذا التصريح على جريدة اليوم السابع هو:
https://www.youm7.com/News.asp?NewsID=201716
التعليق: الحقيقة أن كل ما فعله د/ أحمد صبحي منصور بمشروعي الفكري من تحريف وتزوير (كوم)، وهذا التصريح الذي صرح به لجريدة اليوم السابع (كوم تاني أشد وأنكر وأفظع)، ذلك أن د/ أحمد صبحي تقمص شخصيتي، وراح يتحدث عن المواقف التي تخصني أنا، والتي ذكرتها في مؤلفاتي، وفي بعض المنشورات على هذه الصفحة، والتي يعلمها جميع الأخوة الذين ذكرتهم سابقا، ويبدو أنه تصور أنهم ماتوا!!
إن جميع الأخوة (الأحياء) الذين ذكرتهم سابقا، يعلمون جيدا علاقتي بالشيخ محمد الغزالي، وكيف أنها كانت علاقة وطيدة وحميمة جدا، فقد حضر الرجل عقد زواجي، وألقى كلمة قال فيها: (وأنا بحب محمد أكتر من أبوه) وهذا مسجل عندي!! وهو الذي ناقش الجانب الشرعي في رسالتي للماجستير، وكنت على اتصال دائم عليه، إلى أن سافر إلى السعوية وتوفي هناك، ولو أنه كان يعرف د/ أحمد صبحي، أو التقى به ولو مرة واحدة، كنت علمت ذلك، ولكان كل الأخوة الذين ذكرتهم علموا ذلك، لأنه موضوع مهم لا يمكن أن يُخفيه!!
والسؤال المنطقي: لماذا لم يذكر د/ أحمد صبحي، هذا الموضوع المهم جدا في حياته الفكرية، خاصة أنه يتعلق بفترة ما قبل منتصف التسعينيات، (توفي الغزالي مارس 1996م)، لماذا لم يذكره في “رحيق العمر”، الذي كتبه في منتصف عام (2007م)، وراح يحكيه في عام (2010م)؟!! في الحقيقة لا برهان على (التزوير) أقوى عندي من هذا!!!
ومع ذلك، ومع علمي بموضوع هذا (التزوير)، لم أكتب تكذيبا لهذا الخبر، وتركت د/ أحمد صبحي لضميره، فكل المستندات التي تثبت هذا (التزوير) تحت يدي، وأستطيع في أي وقت ان أظهرها للعالم أجمع، وكنت أقول في نفسي: لعله يتوب ويرجع عن هذا العمل غير الأمين (علميا)!!
لكني وجدته مع مر السنين، تزداد نسبة المأخوذ من مشروعي الفكري عن ما سبقتها، وتزداد جرأته، حتى أني قلت في نفسي: احتمال يكون د/ أحمد ظن أني لست على قيد الحياة!!
إن المحور الأساس الذي تدور حوله قضية الكتابين، كتاب: “السُنَّة بين أهل الفقه وأهل الحديث”، وكتاب “تراثنا الفكرى في ميزان الشرع والعقل”، للشيخ محمد الغزالي، يتلخص في العلاقة الرباعية بين الأطراف (محمد مشتهري – الشيخ محمد الغزالي – الشيخ عبد الله المشد – الشيخ عبد اللطيف مشتهري) في إدارة الأزمة النفسية التي واجهها الشيخ الغزالي، بعد نشره لكتاب “السُنَّة بين أهل الفقه وأهل الحديث”، وبصرف النظر عن ممن أخذ الغزالي موضوعات كتابه، فإن الكتابين أولا وأخيرا خرجا باسم الشيخ محمد الغزالي!!
وإن أهم ما يمكن أن أذكره، في إدارة هذه الأزمة، هو الجهد العلمي الكبير الذي بذلته والحيثيات التي قدمتها، حتى تقتنع لجنة الفتوى بالأزهر، بإصدار هذه الفتوى، على النحو (المرفق أصله)!! ولقد كان هذا الجهد، حقيقة، تحت إشراف الشيخ الغزالي والشيخ مشتهري!!
ولقد كان من الضروري أن يذكر الشيخ عبد الله المشد هذه الفتوى في كتاب له كان سيصدر وقتها قريبا، ولكنه رفض لحساسية موقعه في اللجنة، واكتفينا بنشر الغزالي لها في كتابه “تراثنا الفكرى في ميزان الشرع والعقل”!! (ومرفق الخطاب) الذي أرسله الشيخ مشتهري للشيخ الغزالي يبين ذلك!!
فأين المستندات التي يملكها د/ أحمد صبحي منصور، التي تبين علاقته بهذه الأطراف التي أدارت أزمة الشيخ الغزالي، والخاصة بكتابه “السُنَّة بين أهل الفقه وأهل الحديث”، ولماذا لم يذكر ما يملكه من مستندات (إن كان يملك أصلا)، في تصريحه لجريدة اليوم السابع، لإعطاء هذا الكلام (المرسل) الذي صرح به، قوة (علمية) و(توثيقية) عند قارئه؟!!

https://www.youm7.com/story/2010/3/16/

أحدث الفيديوهات
YouTube player
تعليق على مقال الدكتور محمد مشتهري (لا تصالحوهم ولا تصدقوهم)
* خالد الجندي يتهم ...
محمد هداية لم يتدبر القرآن
لباس المرأة المسلمة
فتنة الآبائية
الأكثر مشاهدة
مواقع التواصل الإجتماعى