Warning: Undefined array key 1 in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-content/plugins/visitors-online/visitors-online.php on line 505

Warning: Undefined array key 2 in /home/ebtekarr/public_html/islamalrasoul.com/wp-content/plugins/visitors-online/visitors-online.php on line 505
(1360) 12/3/2020 «مقال الخميس» «عندما يقف شحرور ومنصور معًا في خندق واحد» – نحو إسلام الرسول

نحو إسلام الرسول

(1360) 12/3/2020 «مقال الخميس» «عندما يقف شحرور ومنصور معًا في خندق واحد»

في لغات العالم، يتوقف فهم أي نص على الصورة الذهنية لـ «مسميات» كلماته المطبوعة في قلب القارئ من قبل قراءة النص.

وفي اللغة العربية، التي كان ينطق بها لسان العرب من قبل نزول القرآن، يستحيل استنباط أي حكم من أحكام القرآن دون أن يكون «المستنبط» يحمل في قلبه «مسميات» كلمات الآية التي حملت هذا الحكم ومعناها، وإلا فلا يقترب نهائيا من استنباط أي حكم.

وفي معنى الاستنباط «بوجه عام»، والذي لا يقوم به إلا «أهله»، يقول الله تعالى «النساء / ٨٣»:

«وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ:

– وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ

– لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ …»

أما الاستنباط في القرآن:

فهو ليس الفهم الظاهري لكلمات القرآن، وإنما استخراج المعاني الدقيقة، والأحكام الخفية …، الأمر الذي يستلزم أن يكون «المستنبط» على دراية بأدوات التعامل مع القرآن، وفي مقدمتها لغته العربية.

فإذا علمنا أن «مُسَمّيات» كلمات القرآن موجودة خارج القرآن وليست بداخله، فهذا يعني أن هناك مصدرًا معرفيًا خارج القرآن يستحيل التعامل مع القرآن بمعزل عنه، وهو ما أسميه بـ «منظومة التواصل المعرفي»، وهو أداة من الأدوات الخمس حسب توجهي «نحو إسلام الرسول».

ويصبح القول:

* «إن الحرام هو: ما نص عليه الله صراحة في القرآن»

قولًا غير صحيح، ذلك أن «الأعجمي» يستحيل أن يتعامل مع القرآن دون أن يكون على علم بلغته العربية، ودون أن يكون على دراية بعلم السياق القرآني … إلى آخر الأدوات الخمس.

فتعالوا نضرب بعض الأمثلة:

# أولًا:

يقول الله تعالى «المائدة / ٣»:

«حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ»

١- لا يوجد في القرآن مسمى أي كلمة من كلمات هذه الآية «اسم – فعل – حرف»، وهي من آيات الأحكام، فكيف نتعامل مع ما حملته من «محرمات» ومُسمّياتها خارج القرآن أصلًا، ثم نقول:

* «إن الحرام هو: ما نص عليه الله صراحة في القرآن»؟!

وإنما نقول:

«إن الحرام هو: ما استنبط من الآيات بأدوات الاستنباط القرآنية»

٢- يقول الله تعالى «النحل / ١٤»:

«وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا …»
ومعلوم أن «البحر» غير «النهر»، وعليه فإن «الحلال» هو صيد «البحر» فقط، حسب ظاهر النص، ولعدم وجود نص قرآني يُحلّ صيد «النهر»، ويصبح أكل صيد «النهر» حرامًا.

وهنا سيضطرون إلى الاستعانة بأدوات الاستنباط الخمس، ويقولون:

«إن البحر يُلحق به غيره مما يصطاد منه … كالأنهار».

٣- ولكن تبقى الإشكالية قائمة:

إن قول الله تعالى «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ» يُحرّم أكل صيد «البحر والنهر» إلا إذا كان إعداده للطعام وهو حي، والتعامل مع الأسماك في العالم يكون وهي «ميتة مجمدة»، فمن أين جاء المسلمون بأن أكل ميتة «البحر والنهر» حلال؟!

# ثانيًا:

يوجد في علم السياق القرآني ما يُسمى بتخصيص العام، إذا كان هناك في القرآن ما يُخصص هذا العام بدلالة قطعية، ذلك أنه لا يوجد نص قطعي الثبوت عن الله غير النص القرآني.

أما ادعاء أن «الأحاديث» المنسوبة إلى النبي تُخصص وتقيد أحكام القرآن، فهو ادعاء باطل لا يقوم على أساس قرآني علمي.

يقول الله تعالى «الأنعام / ١١٨-١٢١»:

«فَكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ»

«وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ»

نتدبر جيدا قوله تعالى «وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ» ونقول لأصحاب بدعة «القرآن وكفى»:

هل تذكرون اسم الله على طعامكم قبل أكله، وربيتم أولادكم على ذلك، «وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ»، وأن من لم يفعل ذلك ويُصرّ عليه يرتكب كبيرة من الكبائر، إن لم يتب منها مات كافرا مخلدا في جهنم، وإن كان من القائمين الصائمين الحافظين لكتاب الله، وبرهان ذلك هو قوله تعالى:

«وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ:

– وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ

– وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ

– وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ»

يصبح يحرم على المؤمن الذي أسلم وجهه لله أن يأكل أي طعام قبل أن يذكر اسم الله عليه، وهذا بنص قرآني قطعي الدلالة، ذلك أن النهي الوارد في الآية «وَلاَ تَأْكُلُواْ» نهي تحريم لا يوجد في القرآن ما يُقيّده أو يخصصه.

فكم عدد الذين شغلوا أنفسهم بهذه الفريضة الغائبة، من نجوم التنوير والحداثة والقراءات القرآنية المعاصرة، ودعوا المسلمين إلى وجوب الالتزام بها وإلا ماتوا كافرين؟!

طبعا لا يستطيع أحد منهم أن يخاطب المسلمين بهذا الأسلوب الفظ الغليظ الذي يستخدمه محمد مشتهري ويقول لهم: إن لم تفعلوا «ما يجب أن يكون» ومتم على «ما هو كائن» متم كافرين.

من أجل ذلك يطلبون من محمد مشتهري أن يُغيّر أسلوبه، وطبعا هم «لا يعلمون» أني لا أخاطب بهذا الأسلوب إلا «المنافقين»، والأصدقاء المؤمنون، الذين أسلموا وجوههم لله، يعلمون ذلك منذ إنشاء هذه الصفحة.

# ثالثًا:

يقول الله تعالى «النساء / ٢٥»:

«وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن:

– يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ»

فلا يحل لمؤمن أسلم وجهه لله أن ينكح غير مؤمنة، سواء كانت حرة أو ملك يمين، ولذلك لم يقل الله «مِّن فَتَيَاتِكُمُ المُسْلِمَات» لبيان أن عقد النكاح لا يصح مطلقا إلا إذا قام على أصول الإيمان التي يجب أن يتحلى بها المؤمن والمؤمنة.

ولذلك اشترط الله أن تُمتحن الكافرة التي آمنت، وهاجرت إلى المسلمين، للتأكد من صدق إيمانها قبل أن يطلب زواجها أحد من المؤمنين، فقال تعالى «الممتحنة / ١٠»:

«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا:

– إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ

– فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ

– فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ

– فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ

– لاَ هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ …

– وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ …

ثم نتدبر ماذا قال الله عقب ذلك:

– وَلاَ تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ»

فعلى من كان متزوجًا من كافرة أن يطلقها.

فإذا أضفنا إلى ذلك قول الله تعالى «البقرة / ٢٢١»:

«وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ»
وتدبرنا جيدًا: «حَتَّى يُؤْمِنَّ»

فمن المستحيل أن يحل الله للمؤمن نكاح نساء «الذين أوتوا الكتاب»، بدعوى أن الله تعالي قال «المائدة / ٥»:

«الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ:

– وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ

– وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ

– وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ

– وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ …

فأين نذهب بقول الله تعالى بعدها:

– وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ»؟!

إذن فلابد من الاستعانة بأدوات الاستنباط لفهم معنى قوله تعالى:

«الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ … وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ»

وقد بينا ذلك في كثير من المنشورات منها هذا الرابط:

https://islamalrasoul.com/799-2692017/

فكيف ربط السلفيّون والقرآنيّون والتنويريّون وأصحاب القراءات القرآنية المعاصرة، تحريم نكاح غير «المؤمنة»، وتحريم نكاح «الكافرة»، وتحريم نكاح «المشركة» بحل نكاح «الْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ» وهم الذين يقولون:

* «إن الحرام هو: ما نص عليه الله صراحة في القرآن»؟!

«أَفَلاَ تَعْقِلُونَ»؟!

# رابعًا:

١- يقول الله تعالى «المائدة / ٤»:

«يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ»

٢- ويقول الله تعالى «المائدة / ٥»:

«الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ»

٣- ويقول تعالى عن مهمة رسول الله محمد «الأعراف / ١٥٧»:

«وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ»

فكل ما ثبت علميا وطبيا «خبثه» فهو مُحرم بنص قرآني قطعي الدلالة، سواء كان مما يؤكل أو يُشرب أو يُشم أو يستنشق أو يدخل دخانه إلى الجهاز التنفسي، بشرط أن يكون ذلك عن تعمد من الإنسان نفسه، وليس من باب «الضرورات التي تبيح المحذورات» استنادا إلى قوله تعالى:

* «إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ»

* «فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ»

٥- أما ما قاله «أحمد صبحي منصور» في الفيديو المرفق عن عدم تحريم «التدخين»، وأنه حلال في نهار رمضان لأنه لا يُفسد الصوم، فأقول:

(أ): «أحمد صبحي منصور» تعلم في مؤسسة الأزهر وحصل على الماجستير والدكتوراه في التاريخ والحضارة الإسلامية، وكانت تربطني به صداقة حميمة.

إلا أنه عندما هاجر إلى أمريكا تصرف معي تصرفا لا يصح مطلقا، قد بينته بالتفصيل والوثائق في كثير من المنشورات بعنوان «السرقات الفكرية» لمن أراد الاطلاع عليها.

أما عن العلاقة الحميمة فيشهد لها الأستاذ «سليم عزوز» في مقال له على موقع «أهل القرآن»، في ٣٠ / ٦ / ٢٠٠٧م، وهذا هو الرابط:

الفقرة ١٧

https://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php…

(ب): لنا أن نتخيل كيف يُسجل «أحمد صبحي» مئات الفيديوهات في نقض التراث الديني للفرقة التي ولد فيها، فرقة أهل السنة والجماعة، وأغلبها حكايات تاريخية حسب تخصصه.

ولذلك نجده في موضوع خطير «مثل إباحته للتدخين» يتحدث «٦ دقائق» عن أدلته، و«١٨دقيقة» عن التاريخ، وهذا هو كل ما قاله «أحمد صبحي» تحت عنوان:

«التدخين ليس حرامًا، ولا يُفطر الصيام»

(ج): أدلته:

– الله تعالى وحده الذي يملك حق التحريم.

* أقول:

هذه بدهية إيمانية لا تكون دليلا.

– وطالما لم يرد في القرآن تحريم للدخان، فلا يصح أن يُحرّم، فلا تحريم إلا بنص قرآني.

* أقول:

نرجع إلى ما سبق بيانه عن أدوات الاستنباط.

– وإذا كان تحريم التدخين لأنه مضرٌ بالصحة، فهناك أشياء كثيرة نفعلها ومضرة بالصحة، ومع ذلك يحق لأي دولة أن تمنع المخدرات والتدخين أو تضع له ضوابط، ولكن لا تقول حرام.

* أقول:

وهل هذا دليل يقوله من تدبر القرآن وعرف كيف تُستنبط أحكامه؟!

فهل ما نفعله في حياتنا «ما هو كائن» يكون حاكمًا على «ما يجب أن يكون»، أم العكس؟!

– الصوم هو الامتناع عن الأكل والشرب والجماع الجنسي، الأكل والشرب له الجهاز الهضمي.

والجهاز التنفسي مستقل تماما عن الجهاز الهضمي، وبالتالي لا علاقة للتدخين بالصيام.

* أقول:

«الخبائث» محرمة تحريمًا مطلقًا، بأي آلية من آليات الاستخدام التي أشرت إليها سابقًا.

فهل يُعقل أن يرتكب مسلم محرمًا أثناء صلاته؟!

كذلك فإن الصائم في «شهر رمضان»، أو في غيره، هو في عبادة، فكيف يرتكب «محرما» وهو صائم أو غير صائم؟!

– أي إنسان غير مدخن يتنفس دخان في اليوم بما يعادل ٥٠ علبة سجاير … فهل معنى هذا إن الناس لا تصوم لأنهم يُدخنون رغم أنفهم، أو عن طريق ما يُسمى بـ «التدخين السلبي»؟!

* أقول:

إن ما فُرض على المؤمن غير ما يفعله بإرادته مع سبق الإصرار.

والحقيقة أن البراهين القرآنية على بطلان قاعدة:

* «أن الحرام هو: ما نص عليه الله صراحة في القرآن»

قد حملتها كثير من المنشورات على هذه الصفحة، وعندي غيرها العشرات من مواضيع «موسوعة فقه القرآن»، أرجو أن أوفق في نشرها في كتاب.

* تذكر:

أني أتحدث عن «ما يجب أن يكون»، أما «ما هو كائن» فتدبر:

«وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ – وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً – اقْرَأْ كَتَابَكَ – كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً»

محمد السعيد مشتهري

الروابط:

الحلقة الأولى:

https://www.youtube.com/watch?v=wyOW9K4sjCg

الحلقة الثانية:

https://www.ahl-alquran.com/arabic/show_embedded.php…

الحلقة الثالثة:

https://www.ahl-alquran.com/arabic/show_embedded.php…

أحدث الفيديوهات
YouTube player
تعليق على مقال الدكتور محمد مشتهري (لا تصالحوهم ولا تصدقوهم)
* خالد الجندي يتهم ...
محمد هداية لم يتدبر القرآن
لباس المرأة المسلمة
فتنة الآبائية
الأكثر مشاهدة
مواقع التواصل الإجتماعى