سأبدأ بسؤال:
هل مشكلة المسلمين وأزمتهم العالمية تكمن في تأليف عشرات الكتب ومئات الفيديوهات، في بيان هل تخرج المرأة كاشفة عورتها للناس، وهل نعطيها مثل حظ الرجل في الميراث، وهل في القبر عذاب، وهل يحل رجم القردة الزانية… إلى آخر القراءات الإلحادية التنويرية المعاصرة؟!
أم أن أزمتهم في وجوب دخولهم من جديد في «دين الإسلام»، ومن بابه الوحيد باب «الآية القرآنية»، وإعادة خيرية أمتهم بإقامة الشهادة على الناس، وإخراجهم من الظلمات إلى النور؟!
وكيف يدخلون في «دين الإسلام»، الذي حمله كتاب الله الخاتم «القرآن الحكيم» وهم أصلًا أعاجم، يجهلون «اللسان العربي» الذي كان ينطق به العرب من قبل نزول القرآن؟!
ثم كيف يدخلون في «دين الإسلام» وهم يتعاملون مع معاني كلمات القرآن وفق الرصيد المعرفي الذي حملته قلوبهم، حسب البيئة التي تربوا فيها، ظنًا منهم أن الذي تعلّموه في بيئتهم هو الذي بَيّنه الله وفَصّله داخل القرآن، والحقيقة أنه لا وجود لهذا البيان في القرآن؟!
إن بيان معاني كلمات القرآن موجود خارج القرآن وليس بداخله، ومعنى الكلمة القرآنية محفوظ بحفظ الله لـ «مُسَمّاها» الموجود خارج القرآن، والذي يعلمه معظم الناس.
أن ميزان الآخرة «مُبرمج» على «مُسَمَّيات» كلمات الله التي أنزلها على رسله، وسيحاسب الله الناس على مدى تفاعلهم مع «المُسَمَّيات» وليس مع «الكلمات».
ولذلك كان فهم معنى الكلمة القرآنية يتوقف على «القرينة» الدالة على صحة هذا المعنى، طبعا إلا عند أعضاء «منظمة الإلحاد العالمية» الذين يفهمون القرآن بمنهج:
«شغل عقلك – واستفت قلبك»
فأي قلب هذا الذي يُسْتَفْتَى في غياب القرينة الدالة على معنى الكلمة، إلا إذا كان قلبًا فقد آليات عمله، آليات التفكر والتعقل والتدبر والتفقه… إلى آخر آليات عمل القلب؟!
إنه لا توجد كلمة في أي لغة من لغات العالم لا تحمل القرينة الدالة على معناها وفي مقدمة القرائن «مُسَمّاها» الذي يعلمه المخاطب مسبقا، وإلا ما فهم معناها، وكان بالسبة لها أعجميًا.
أولًا:
عندما عجز «أهل اللسان العربي» أن يأتوا بمثل سورة من سور القرآن، لم يكن ذلك بسبب عدم استطاعتهم الإتيان بجمل عربية مثل جمل القرآن وإنما بسبب:
– عدم استطاعتهم أن ينفخوا «الروح» في هذه الجمل فيتحول كلامهم البشري إلى كلام إلهي.
– عدم استطاعتهم تحويل الكلام البشري إلى «آيات قرآنية» لها مقابل كوني في الآفاق والأنفس
ولذلك قال الله تعالى لهم:
* «فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ – وَلَن تَفْعَلُواْ – فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ – أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ»
لقد خاطب الله «أهل اللسان العربي» بنفس الأساليب العربية البيانية التي كانوا يتكلمون بها قبل نزول القرآن، ومنها ما هو «حقيقي» مادي ملموس، وما هو «مجازي» معنوي يُفهم من القرائن الدالة على ذلك.
فأنت عندما تقول لصديقك، في سياق حديث معين، «رأيت أسدًا يرمي بسيفه»، فإنه يفهم أنك تقصد الإشارة إلى الرجل الشجاع الذي فعل كذا وكذا، وذكره في سياق هذا الحديث.
ويستحيل أن يفهم صديقك أنك تقصد بكلمة الأسد الحيوان المفترس وذلك لوجود «قرينة» صرفت المعنى الحقيقي «الأسد» إلى المعنى المجازي «الرجل الشجاع» وهي جملة «يرمي بسيفه».
فهل معنى هذا أن كلمة «أسد» تحمل معنيين، أحدهما حقيقي والآخر مجازي، كما يظن «الملحدون» الذين ينكرون وجود المجاز في القرآن، ليسهل عليهم تسويق إلحادهم بين «الجُهّال»؟!
إن الأسد يستحيل أن يكون رجلًا في حقيقة الأمر، والرجل يستحيل أن يكون أسدًا في حقيقة الأمر، لذلك يبقى «الأسد» على معناه الحقيقي، ويبقى الرجل على معناه الحقيقي، ولا يُصرف هذا المعنى الحقيقي أبدا إلى المعنى المجازي إلا بـ «قرينة» تقتضي ذلك.
هذا هو معنى «المجاز» بصورة مبسطة، والذي يجب على كل متدبر للقرآن أن يكون على دراية به، حتى لا يُلحد في معاني كلمات القرآن وأحكامه وهو لا يدري، وحتى لا يتبع الملحدين بغير علم.
ثانيًا:
عندما يسبق مادة «الضرب»:
١- حرف «الباء» فإنه يدل على «السببية»، كما في قوله تعالى لموسى عليه السلام:
* «وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا»
فهل يُعقل أن يكون «الضرب» هنا بمعناه الحقيقي، فكيف يضرب «الطريق» في البحر؟!
إن فعل «الضرب» هنا بمعنى «الجعل»، أي فاجعل لهم طريقًا يبسًا في البحر، وهو أسلوب «مجازي».
٢- حرف «في» فإنه يدل على «الظرفية»، كما في قوله تعالى:
* «وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ»
وهو أسلوب «مجازي».
٣- حرف «على» فإنه يدل على «الاستيلاء واللصوق»، كما في قوله تعالى:
* «ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ»
فهل «الذِّلَّةُ» شيء مادي حقيقي يُضرب على الإنسان، أم أنها إشارة إلى اتصافه بهذه الصفة المعنوية وملازمتها ولصوقها به، وهو أسلوب «مجازي»؟!
٤- حرف «عن» فإنه يدل على «التجاوز»، كما في قوله تعالى:
* «أَفَنَضْرِبُ عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً أَن كُنتُمْ قَوْماً مُّسْرِفِينَ»
فهل «تذكير» الناس بما أمرهم الله به شيء مادي يُضرب، أم أن المقصود أن إسرافهم في الإعراض عن هذا «التذكير» لن يجعل المؤمن يتوقف عن مهمته في نهيهم عن المنكر، وهو أسلوب «مجازي»؟!
٤- حرف «اللام» فإنه يدل على «التعلق»، كما في قوله تعالى:
* «وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ»
فهل المثل شيء مادي يُضرب، أم أن المقصود تعلق المثل بكلام يُضرب باللسان، وهو أسلوب «مجازي»؟!
ثالثًا:
فإذا ذهبنا إلى قوله تعالى:
* «وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ»
* «فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ»
* «فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً»
لا نجد مطلقا أي «قرينة» في هذا السياق تصرف المعنى الحقيقي لـ «ضرب» إلى أي المعنى «المجازي»، وتدبر:
١- إن الأصل في مادة «ضرب» هو إيقاع شيء على شيء، والإيقاع يحمل معنى الحركة المادي «الحقيقي» إلا إذا وردت قرينة تصرفه إلى المعنى «المجازي»
٢- ومن الآيات التي وردت فيها مادة «ضرب»، بمعناها الحقيقي الحركي، الآية السابقة وورود كلمة «وَاضْرِبُوهُنَّ» في سياق «النفع» وليس «الضرر» تجنبًا لـ «الطلاق»:
(أ) النفع بـ «الموعظة»:
ويشمل كل ما يتخيله الإنسان من نصائح، وعلاج نفسي، وتنمية بشرية..، إلى آخر ما يتعلق بالأقوال.
و«الموعظة» هنا بمعناها «الحقيقي» وليس المجازي.
(ب) النفع بـ «الفعل» بهدف التأديب والتعبير عن غضب الزوج لعل امرأته تطيعه:
* «فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا»
ويشمل:
– «الهجر» في المضاجع، وهو هنا بمعناه «الحقيقي» وليس المجازي.
– «الضرب»، وهو هنا بمعناه «الحقيقي» وليس المجازي.
وكما ذكرت في المنشور السابق، فهناك صنف من النساء تربت في بيئة لا تجد في ضرب الرجل امرأته إهانة لها، وأن «الضرب» يجعلها فعلا تتوقف عما أغضب زوجها.
ونلاحظ هنا أن مراحل العلاج هذه تكون في حالة «الخوف» من نشوز المرأة، وليس بعد نشوزها، لأنها لو نشزت فعلا فلن يجدي معها أي علاج.
٣- عندما نتدبر مراحل العلاج الثلاث نجد أنها تعمل داخل دائرة «التأثير النفسي»، وأن على الرجل أن يبدأ في تفعيلها مع أول علامة يشعر عندها أن امرأته على أول طريق النشوز.
وعلينا أن نعلم أننا طالما داخل دائرة «التأثير النفسي» فلا يجب أن يحدث أي عنف مادي يترك أثرًا على جسد المرأة بسبب «الضرب»، وإنما إيصال رسالة مفادها أن الرجل قد استنفذ وسائل العلاج مع امرأته، ولم يبق إلا أن يُطلق سراحها «يطلقها».
محمد السعيد مشتهري