منذ عام ٢٠١٤م، وهناك عشرات المنشورات على هذه الصفحة، تثبت بالآيات القرآنية «قطعية الدلالة»، تهافت «ظاهرة الإلحاد الشحرورية»، وأن كل من دخلوا الصفحة للدفاع عن هذه الظاهرة شهدوا على أنفسهم بأنهم لا يملكون علمًا للدفاع عنها.
وها هي الصفحة أمامكم، وعليها تعليقاتهم، ومن حذفوا تعليقاتهم بعد عجزهم عن مواجهة الحجة بالحجة، عندي صورها.
والحقيقة هي مصيبة فكرية دينية خطيرة، أن تجد من يدافعون عن «الباطل» بـ «الجهل»، و«العشوائية»، و«الكلام المرسل»، وكم مرة أضع لهم شروط التعليق لضمان جدية الحوار وعدم خروجه عن الإطار العلمي، ولكن لا حياة لمن تنادي.
مثال:
منشور: «عندما تُوظَّف اللغة العربية لصالح المُلْحِدين»
عدد التعليقات المعارضة: ٢
# التعليق الأول: Salh Ali
قال:
(هذا موضوع شخصي بينك والدكتور شحرور. انت لا غرض لك سواء التشويه وليس الحوار العلمي الذي يراد منه الفائده.. شحرور اكبر من تجتزاء كلامه, بل قال ان النساء سميت نساء جمع امراء لان المراءة وجدت متاخره عن الرجل، وخلقنا منها زوجها.. وهو كلام واضح ودقيق.. محمد شحرور. قلت في مقال سابق ان مؤهله مهندس.. فيما قدمت نفسك علي انك من اسرةدينية.. وهذا سر دفاعك عن هامانات العصر.. لانكم اخذتم الدين بالوراثه…المصحف الشريف يا دكتور مشتهري يفسر بالعلم وليس بالنسب الي الاسر المتدينه)
إعجاب: عدد ١ Eslam El Nayal
أقول: لا تعليق، مع الاعتذار عن أخطائه اللغوية
# التعليق الثاني: Eslam El Nayal
تقول:
(الدكتور شحرور لم يقل أن “نساء” هي جمع “نسئ” حصرياً .. بل قال أنها تعني جمع “إمرأة” و أيضاً جمع “نسئ” و يستدل على المعنى من سياق الأية في المصحف.. و هيهات مهما إتقطعت واجتزئت من كلام قامة فكرية عظيمة كالدكتور شحرور فأفكاره تجد لها تقدير و متابعة من مئات الآلاف في العالم العربي وخارجه .. فهو لم يسمع بك ولا يعرف بوجودك أو بمشروعك الفكري.. ولو عرف ما كان ليستهزئ بك أو بأفكارك كما تفعل أنت.. هو قامة في الأدب والعلم معاً).
إعجاب: ٣ محمد عبد الجبار Salh Ali Nacer Ibn El-Hocine
تعليق:
مع الاعتذار عن أخطائها اللغوية
تقول: (الدكتور شحرور لم يقل أن “نساء” هي جمع “نسئ” حصرياً .. بل قال أنها تعني جمع “إمرأة” وأيضاً جمع “نسئ” ويستدل على المعنى من سياق الأية في المصحف)
أقول:
١- أنا لم أذكر (مطلقا) كلمة «حصريًا» في المنشور !!
# وهذا أول افتراء الكذب.
٢- ثم تقول:
(بل قال أنها تعني جمع “إمرأة” وأيضاً جمع “نسئ”)
أقول:
وهل أنا قلت غير هذا في هذا المنشور؟!
ألم أنقل عن شحرور، في ثالثا، في حواره مع منتدى الشرفة، قوله:
النساء: لها معنيان: إما جمع امرأة، وإما جمع نَسِيء؟!
# وهذه هي عين «العشوائية الفكرية»!!
أما مصيبة المصائب، وقاصمة ظهر «ظاهرة الإلحاد الشحرورية»، أن تخاطبني بعد ذلك وتقول:
(وهيهات مهما إتقطعت واجتزئت من كلام قامة فكرية عظيمة كالدكتور شحرور فأفكاره تجد لها تقدير…)
فقلت في نفسي، لعلّها دخلت الصفحة عن طريق الخطأ، فهي تخاطب شخصًا آخر!!
٣- ثم تقول:
(ومتابعة من مئات الآلاف في العالم العربي وخارجه.. فهو لم يسمع بك ولا يعرف بوجودك أو بمشروعك الفكري.. ولو عرف ما كان ليستهزئ بك أو بأفكارك كما تفعل أنت.. هو قامة في الأدب والعلم معاً).
أقول:
الحقيقة أنا أول مرة أتعلم أن «الحق» يُعرف بـ «الكثرة»، وقد أفلست «الكثرة» في الرد على منشوراتي بـ «العلم»، و«الحجة»، و«البرهان»، وأنتم خير مثال!!
# هؤلاء هم أتباع «ظاهرة الإلحاد الشحرورية»، لا يملكون منذ أنشأت هذه الصفحة غير «العشوائية الفكرية»، و«الكلام المرسل» ثم لا يخجلون عندما يشهدون على أنفسهم بـ «الجهل»!!
يا جماعة الخير
يعني أروح أأجر ناس باليومية، كي أسعد بهم يوميا، وأنا أرى تعليقاتهم العلمية ترد بالبراهين العلمية على ما حملته منشورات الصفحة من «علم»، منذ إنشائها؟!
محمد السعيد مشتهري