نحو إسلام الرسول

المذهبية التكفيرية المعاصرة(الجزء الثامن عشر)


الحوار مع الدكتور موسى شاهين لاشين
الجزء الثامن عشر / الفقرة الأولى
الشيخ عبد اللطيف مشتهري: الأخ المجاهد الكبير الأستاذ الشيخ محمد الغزالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبارك الله في خلقك الكريم وفي جهادك الدائب لصالح دين المسلمين ولإنقاذهم من الغفلات.
ردا على استفساركم عن موضوع أهمية نشر الفتوى الصادرة من لجنة الفتوى بالأزهر الشريف والخاصة بحكم من أنكر حجية السنة في الإيجاب والتحريم، أفيد سيادتكم بأني قمت بالاتصال بفضيلة الشيخ عبد الله المشد، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، لإبلاغه بأهمية وضرورة نشر مثل هذه الفتوى، لتصحيح المفاهيم عند عامة المسلمين، وتبصير علمائهم بالحق، فأبلغني سيادته «أي الشيخ المشد» بأن الجو العام لا يساعد على نشر مثل هذه الفتوى في الوقت الحالي، وأن فضيلته سيقوم بنشرها في كتابه الجديد الذي سيصدر قريبا.
هذا للعلم، ونسأله تعالى أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد اللطيف مستهري، الرئيس العام وإمام أهل السنة للجمعيات الشريعة، ووكيل الدعوة الإسلامية بالأزهر.
الفقرة الثانية
الشيخ عبد اللطيف مشتهري: موضوع محمد إبني، مهواش واحد غريب عني يعني، وأنا دائما بانتقي دعوات أرجو أن تكون من الدعوات الصالحات كل يوم، والله هذا حدث ويحدث دائما، فأدعو الله عز وجل بالدعوات القرآنية الخاصة بالذرية:
رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي [وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي] إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ.
وهذه الدعوات ألح بها على الله منذ أكثر من خمسة عشر عاما، مواظب بعد الفجر في الحزب الذي أقوله، من ضمنه هذه الدعوات. وأبص لأولادي، فأجد محمد ابني تحققت فيه هذه الأمنية، وصار علما يقيم الحجة بعد الحجة، وأنا لا ألاحظ عليه تلعثما ولا شطط ولا خطأ. وأنا أعلم أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، له سنة، إنما السنة بتاعته سنة عملية. كان يبين للناس بطريق العمل. اسمه البيان العملي. فربنا لما قال: “أقيموا لصلاة”، صلى بهم، وشاهدوا حركاته، كيف يدخل الصلاة، وكيف يقرأ الفاتحة، دعاء الاستفتاح، السورة بعد الفاتحة، كيف يركع، كيف يعتدل، كيف يسجد. ده اسمه البيان العملي. فالرسول أدى ما عليه. جم الناس بعد حوالي قرنين بدأوا يروا أحاديث، الرسول نهى عنها، وجم الفقهاء اختلفوا، فقهاء المذاهب الأربعة اختلفوا مع بعض، ده يقول حلال، وده يقول حرام، ده يقول ده حق، وده يقول ده باطل، ده يقول سنة وده يقول بدعة، ليه؟؟ لأن لكل منهم أدلة وصلتهم من الأحاديث، حرم عليها أو حلل، أو أثبت أو محى.
فأبني محمد في أثناء بحثه، في أثناء ابتغاؤه عمل بحوث في الاقتصاد الإسلامي، لقى الفقهاء اختلفوا مع بعض. زي ما الشيخ عبد الله المشد قال لي:
والله يا شيخ عبد اللطيف ما خسر الدنيا إلا المذاهب الأربعة، والله هذا نص سمعته بنفسي من الشيخ عبد الله المشد قبل أن يموت رحمه الله، قال: لأن كل واحد منهم خاد أدلة، وما صح عند قوم لم يصح عند آخرين. وهكذا جه وقت على الأزهر كان يصلي فيه أربع أئمة، وبقيت المذاهب قاعدين مبلطين ميصلوش وراء الإمام. فإذا تقدم الإمام الحنفي، كل المالكية والحنابلة والشافعية ميصلوش وراهم، وبعدين لما الحنفي يخلص يتقدم المالكي، حسب ترتيب وجودهم في التاريخ، وبعدين الشافعي، وبعدين أحمد بن حنبل. فلما جي الشيخ المراغي وسمع عن الحكاية دي قال: يبقى الأزهر هو مبع التفرقة بين المسلمين؟؟ وقال: لا تبقى جماعة واحدة. ودي كانت من حسنات الشيخ المراغي رحمه الله.
فأنا ناقشت محمد كتير، قال: البيان العملي محدش يقدر يتعرض له. البيان العملي إلي الرسول عمل به، الصلاة الزكاة، الصوم الحج، كل شريعة الإسلام. إنما الشبهة، والكلام عن الأحاديث التي تكلم عنها أناس وفي البخاري نفسه وكتبوا فيها الكتب. أنا لم أجد محمد ابني أخطأ خطأ أبدًا، بل هذا شيء يشكر له لأنه بين أشياء كانت خفية عن كبار علماء الشريعة، وجلسوا معاه وأفحمهم إفحاما شديدا. فكتر خيره الراجل إنه نهض وقام بالبحث والتحريات، وعنده مكتبة ما شاء الله، مش عند أبوه ولا عند حد، وبحث ووصل إلى نتيجة هذه النتيجة هو يحمد عليها. وبعدين هوه مبيتكلمش كلام كده مرسل، بيتكلم كلام مسند بالقرآن. وبعدين الناس ظلموا القرآن، الرسول كان جايب للقرآن ١٨ كاتب، ليه؟؟ لعنايته بالقرآن، لأن هذا هو الأصل. لم يثبت إن الرسول جاب كاتب واحد للأحاديث، أبدا، بل نهى.
وأنا مسمّيني إمام أهل السنة، وأنا أقصد بكلمة السنة دي البيان العملي بتاع الرسول إلي طول حياته بينفذه أمام الصحابة.
سؤال: يعني أي حديث قولي ميلزمنيش؟؟
الجواب: أيوه، أبدا، خصوصا في أحاديث الأحكام.
ربنا صبور، من ضمن أسماء ربنا إنه صبور، مش معناها يعني إن مكنش يأيد محمد وينشر دعوته وتلم الآفاق والسبع الطباق، يبقى محمد كداب، محدش قال كده. كان ربنا يقل للنبي اصبر:
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ [97] فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ [98] وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ [99]
الصبر ده سبعين آية في القرآن، علشان المضايق إلي كانت بتقابله، التهم إلي كانت بتقابله. زي ما بيقولوا كده دلوقتي.
السائل: قالوا كده حضرتك، قالوا إن الشيخ عبد اللطيف متبري من محمد.
الشيخ: طيب يجي واحد يقولي كده، أنا حضربه بالجزمة. إنما أنا مكنتش أسيب محمد كده لوحده لولا مرضي، والله ما كنت أسيبه.
نسأل الله أن يحقق الأمل.
اللهم انصر الحق وأهله، اللهم انصر الحق وأهله، اللهم انصر الحق وأهله، آمين
الفقرة الثالثة
الشيخ يحي خالد: هذه هي السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين:
ـ دكتوراة في التفسير والحديث.
ـ أستاذ متفرغ بكلية أصول الدين، جامعة الأزهر.
ـ رئيس المركز الدولي للسيرة والسنة بوزارة الأوقاف.
ـ عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
الإسم: موسى شاهين لاشين
تاريخ الميلاد: ٦ / ٤ / ١٩٢٠ ، الجنسية: مصري
المؤهلات العلمية:
ـ الشهادة العالمية، ليسانس، سنة ١٩٤٦م ، كلية أصول الدين جامعة الأزهر.
ـ شهادة العالمية مع إجازة التدريس، الماجستير، سنة ١٩٤٨م ، كلية اللغة العربية جامعة الأزهر.
ـ درجة العالمية، الدكتوراة في التفسير والحديث، سنة ١٩٦٥م ، كلية أصول الدين جامعة الأزهر.
الأوسمة:
ـ وسام جمهورية مصر العربية للعلوم من الطبقة الأولى، في 10/3/1997م.
الوظائف:
ـ مدرس للتفسير والحديث بالمعاهد الأزهرية، من 1948 إلى 1965م.
ـ مدرس بقسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر من 1965 إلى 1968م.
ـ مدرس بقسم التفسير بنفس الكلية من 1968 إلى 1971م.
ـ أستاذ مساعد بقسم التفسير بنفس الكلية من 1971 إلى 1975م.
ـ أستاذ مساعد بقسم الحديث بنفس الكلية من 1975 إلى 1976م.
ـ وكيل كلية أصول الدين جامعة الأزهر من 1975 إلى 1978م.
ـ رئيس قسم الحديث بنفس الكلية من 1976 إلى 1978م.
ـ عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر من 1978 إلى 1979م.
ـ رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة من 1977 إلى 1984م.
ـ وكيل جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث من 1979 إلى 1979م.
ـ عاد عميدا لكلية أصول الدين جامعة الأزهر 1979 إلى 1982م.
ـ مساعد مدير مركز صالح كامل للسيرة والسنة 1993 إلى 1994م.
ـ رئيس المركز الدولي للسيرة والسنة بوزارة الأوقاف من 1994 حتى الآن.
ـ أستاذ متفرغ بقسم الحديث بكلية أصول الدين من 1985 حتى الآن.
ـ التدريس بكلية أصول الدين الجامعة الإسلامية بليبيا من 1966 إلى 1969م.
ـ التدريس بكلية اللغة العربية الجامعة الإسلامية بليبيا من 1970 إلى 1975م.
ـ أستاذ زائر لجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض من 1980 إلى 1981م.
ـ أستاذ زائر لجامعة قطر بالدوحة سنة 1982م.
ـ خبير أول للسنة بمركز السيرة والسنة بجامعة قطر من 1983 إلى 1985م.
ـ أستاذ بجامعة قطر 1985 إلى 1993م.
الأعمال العلمية:
ـ التخطيط والإشراف على موسوعة السنة وتخريج الأحاديث والحكم عليها بالصحة أو الحسن أو الضعف، والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة من 1976 وحتى اليوم، وقد خرج منه أكثر من مئتي مجلد في جامعة الزهر.
ـ أشرف على وناقش أكثر من مئتي رسالة ماجستير ودكتوراة في جامعة الأزهر، وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وجامعة الإسكندرية، وجامعة أم درمان بالسودان.
ـ شارك في ترقية أكثر من خمسين أستاذا في التفسير والحديث والدعوة.
ـ حكم في الإنتاج العلمي والبحوث المتخصصة لجامعات السعودية والإمارات والسودان وماليزيا وقطر.
ـ شارك في الإذاعات المرئية والمسموعة بنحو ألف حلقة في مصر، وخمسمائة حلقة في قطر، وخمسين حلقة بالسعودية، وعشرين حلقة بالإذاعة البريطانية.
ـ شارك في الصحافة المصرية بما يزيد عن ألف فتوى وخمسين مقالة ورد علمي.
المؤلفات:
ـ التيسير النسفي في تفسير القرآن خمسة عشر جزءا.
ـ اللآلئ الحسان في علوم القرآن.
ـ المنهل الحديث في شرح أحاديث البخاري، أربعة أجزاء.
ـ موسوعة كتاب فتح المنعم في شرح صحيح مسلم عشر مجلدات.
ـ بحث بعنوان السنة والتشريع.
ـ بحث بعنوان السنة كلها تشريع.
ـ تحقيق وتعليق كتاب صحيح مسلم، بالاشتراك مع ا. د/ أحمد عمر هاشم، خمسة مجلدات.
ـ تيسير كتاب البخاري، ثلاثة مجلدات.
ـ صحيح البخاري في نظم جديد، أربعة مجلدات.
ـ قصص من الحديث النبوي، أربعة مجلدات.
ـ الموسوعة المختصرة للأحاديث النبوية.
هذه السيرة الذاتية موقع عليها من سيادته يوم 10/ 11/2003م، واعتمد بخاتم جامعة الأزهر، كلية أصول الدين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يحي خالد توفيق

أحدث الفيديوهات
YouTube player
تعليق على مقال الدكتور محمد مشتهري (لا تصالحوهم ولا تصدقوهم)
* خالد الجندي يتهم ...
محمد هداية لم يتدبر القرآن
لباس المرأة المسلمة
فتنة الآبائية
الأكثر مشاهدة
مواقع التواصل الإجتماعى